اهلا ومرحبا بكم

اهلا ومرحبا بكم
اهلا وسهلا بكم في موقع مكتبة المدرسة

ترحيب

مرحبا بكم في موقع مكتبة مدرسة ثانوية جليب الشيوخ بنين

مواقيت الصلاة لدولة الكويت

أدعية

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

BlastCasta News Ticker

« »

الاثنين، 1 يوليو 2013

الكويت في رمضان.. مسجد للعبادة وواحة للفرح وبستان لبراعم الخير

الكويت في رمضان مسجد للعبادة وواحة للفرح وبستان لبراعم الخير
مدفع الإفطار من أهم معالم رمضان
القرقيعان.. فرحة للصغار
القرقيعان.. فرحة للصغار
  • طلقات صوتية تحدث دوياً يسمعه ساكنو الكويت كانت الإذن بالإفطار
  • بوطبيلة «المسحراتي» شخصية اندثرت مع تطور العادات والتقاليد وظهور التكنولوجيا الحديثة
أيام قليلة ويبدأ شهر رمضان المبارك، شهر العبادة الذي تهفو إليه النفوس وتحن القلوب للقائه وتدمع العيون لفراقه، وله مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين ففيه نزل الوحي، وفيه الليلة المباركة ليلة القدر، وفيه غزوة بدر، وفيه تم فتح مكة في 20 من السنة الثامنة للهجرة، شهر ارتبط في أذهان الكثيرين بعادات وتقاليد منها ما هو مستمر معنا الى الآن، ومنه ما هو في طريقه الى الاندثار. وشهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وسمي بهذا الاسم نحو عام 412م في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس للرسول صلى الله عليه وسلم، واشتق اسمه من الرمض وهو الحجارة من شدة حر الشمس، ذلك لأنهم لما نقلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي هي فيها، فوافق رمضان أيام (رمض) الحر وشدته فسمي به، ويقول بعض العلماء ان شهر رمضان مأخوذ من رمض الصائم يرمض إذا حر جوفه من شدة العطش، ويقال هذا شهر رمضان، ولا تذكر كلمة «شهر» مع سائر الشهور العربية، ولكن امتثالا لقوله تعالى (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون) البقرة 185. وفي شهر رمضان تتحول الكويت كلها الى مسجد للعبادة وواحة للفرح وبستان تزهر فيه براعم الخير فتعطي أطيب الثمار، وكانت الاستعدادات قديما تنطلق في البيوت الكويتية من منتصف شهر شعبان تقريبا، وقبل الاحتفال برؤية الهلال مباشرة كان الاحتفال بيوم «القريش»، وتقوم فيه كل عائلة بالذهاب الى بيت كبير العائلة (العود)، وهم يحملون ما لذ وطاب من الأكلات المتوافرة في بيوتهم للاحتفال بقدوم الشهر الفضيل من ناحية، وللقاء بقية أفراد الأسرة من ناحية أخرى، وأطلق على هذا اليوم كلمة (القريش) لأن كل أسرة تجود بما لديها من أطعمة ومأكولات بكرم وسخاء، وهو ما يعبر عن معنى الكلمة، فالقريش في اللغة تعني السخاء، ويقال إن أصل كلمة «القريش» هو تصغير لكلمة «قرش» لتدل على صغر الوجبة أو قيمتها المادية، فالقريش هو آخر وجبة يتناولها أهل البيت قبل بداية رمضان، وهي وجبة مكونة من بقايا الأكل الموجود بالمنزل والذي لا يصلح للتناول في رمضان. وأهم شخصية كانت تتواجد في شوارع الكويت قديما «بوطبيلة» أو المسحراتي، وهي شخصية كانت موجودة قديما في الكويت، إلا أنها اندثرت الآن ولم يعد لها وجود، وسمي أبوطبيلة نسبة الى طبل صغير كان يحمله، حيث يطوف شخص بطبله الصغير على البيوت كل ليلة حتى آخر الشهر الكريم يوقظ الناس لتناول السحور، ويمر بوطبيلة على البيوت معلقا شبه خرج يتدلى من رقبته ماسكا عصا قصيرة وطبلا صغيرا أو متوسطا، وفي الأيام الاخيرة من الشهر الفضيل يقرع بوطبيلة الأبواب التي قام بالتجوال عليها طوال الشهر فيقدم له الأهالي ما تجود به أنفسهم من مبالغ نقدية أو مواد تموينية. واعتاد الكويتيون منذ ثلاثينيات القرن الماضي على سماع صوت مدفع الإفطار الذي كان ينطلق من قصر السيف الكائن على شارع الخليج العربي، الى ان انتقل الى قصر نايف في محافظة العاصمة منذ عام 1953 وحتى الآن، ويقوم على أمر المدفع ضابط واثنان من المعاونين ينادي احدهما النداء الشهير «جاهز، اضرب»، ويتولى الثاني عملية الاطلاق التي ينقلها تلفزيون الكويت يوميا على الهواء مباشرة، ويستخدم في المدفع طلقات صوتية تحدث دويا كبيرا يسمعه جميع ساكني الكويت. وتحتفظ الموائد الكويتية منذ عقود من الزمان بأطباق مختلفة واصلت الاجيال المتعاقبة المحافظة على معظمها حتى وقتنا الحاضر، ومن أهمها الهريس والجريش والتشريب، ومن الحلويات اللقيمات والخبيص والساغو أو المهلبية، واهم ما يميز هذه الحلويات نكهتها ومذاقها الطيب ورائحتها المميزة فكان يدخل في صناعتها الهيل والدارسين والزعفران وهي مجموعة من البهارات الحلوة المذاق، وأيضا القهوة الحلوة وهي عبارة عن الزعفران المغلي بقليل من السكر. والموائد الرمضانية بلاريب تغيرت بمرور السنين مثلها في ذلك مثل سائر الأمور نتيجة للتطورات المتلاحقة وخروج المرأة الكويتية لتشارك الرجل جنبا الى جنب في الحياة العملية، الى جانب متطلبات الحياة العصرية الحديثة من وجهة نظر البعض، مما نتج عنه نأي الكويتيات عن المطبخ والقيام بإعداد أكلات الجدات والأمهات، فصار من تقاليد الشهر الكريم أن تستعد له بعض الأسر بتشغيل طباخ أو أكثر لديها لسد احتياجات الولائم والدعوات خلال أيام الشهر المبارك، أو الاعتماد على المطاعم في إعداد وجبات الافطار والسحور والغبقات الرمضانية. وقد اعتاد أهالي الكويت في السهرات الرمضانية في الماضي، وخصوصا في الدواوين التي تستمر في استقبال روادها الى ساعات متأخرة من الليل، على تقديم أطباق خاصة من الأكل تعرف بـ «الغبقة» وتختلف في الشكل والنوع عما يتم تقديمه في الوقت الحاضر، حيث يتم الآن تقديم وجبات دسمة وفي ساعة متأخرة وفي وقت يقارب السحور. وتعد «الغبقة» عادة من العادات العريقة التي ميزت ليالي الشهر الكريم لدى الشعب الكويتي توارثتها الأجيال، ويذكر أن معنى كلمة الغبقة هي كل ما يؤكل في الليل، ونظرا للأهمية التي تحتلها هذه العادة المتأصلة في نفوس الكويتيين فقد أطلقوا على شهر رمضان تسمية «شهر الغبقات» والغبقة قديما كانت عبارة عن وليمة تقام بعد صلاة التراويح للأهل والجيران الذين يذهبون للمباركة بمناسبة الشهر الفضيل، وأكلاتها تتضمن أنواعا متعددة من المأكولات البسيطة الخفيفة كالنخي والباجلا والهريس والفطائر والكبة والسلطات، إضافة الى بعض الحلويات الشعبية كالزلابية والمحلبية واللقيمات والتمور، وكذلك مشاريبها تتنوع بين القهوة العربية والشاي والقهوة الحلوة المكونة من زعفران مغلي مضاف له السكر، وشراب اللوز «البيذان»... وغيره، وكان كل بيت يقدم من تلك الأطعمة وفقا لمقدرته، وعليه فقد كانت الغبقة عادة تجميع الأصدقاء والجيران لتناول ما تبقى من الحلويات الرمضانية المتبقية في هذا اليوم من رمضان استعدادا لإعداد حلويات طازجة لليوم التالي.. وفيها ما فيها من تجمع اجتماعي وتكافل ومودة ولقاءات نسائية لتبادل الحديث والأخبار. وبمرور الوقت أصبح للغبقة الرمضانية عادات وتقاليد مختلفة، فباتت الأسر الكويتية تنفق مبالغ باهظة على الغبقات في ليالي الشهر الكريم سواء داخل المنازل أو بحجز القاعات الفخمة بالفنادق والمطاعم وبذلك أصبحت الغبقات الرمضانية تدخل ضمن اهتمامات المطاعم والفنادق، خاصة أن الغبقات خرجت من كونها عزائم تقام للأهل والجيران والأصدقاء الى ولائم تقيمها الوزارات والهيئات الحكومية بل ومؤسسات وشركات القطاع الخاص للقياديين والعاملين بها. وفي منتصف شهر رمضان من كل عام، كان الأطفال في الكويت يجولون على المنازل وفي أيديهم أكياس يملأونها بالحلوى والمكسرات، وهو ما يعرف بـ «القرقيعان»، وهي مناسبة خاصة يحتفل فيها الأطفال في ليلة الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من رمضان ـ وقد تم اختيار الأيام الثلاثة أعلاه؟ لأن القمر يكون بدرا ومضيئا، ونظرا لعدم وجود كهرباء في ذلك الوقت فضوء البدر هو مصدر الإنارة الوحيد ـ حيث يعمد الأطفال إلى لبس الملابس الشعبية، ويحمل كل منهم كيسا في رقبته لجمع الحلوى، وعادة يبدأ جمع القرقيعان بعد صلاة المغرب طارقين أبواب الجيران، سألين عن اسم ابنهم أو ابنتهم، فيجيبهم أصحاب المنزل بالاسم، أو قد يتمادون لينادوا بأكثر من اسم ومن ثم يقوم الأطفال بالغناء. عادات وتقاليد رمضانية منها ما هو مستمر الى الآن مع تطوير للفكرة، ومنها ما اختفى وضاع وسط التمدين والحضارة، ولكن يظل شهر رمضان هو شهر الصيام والقيام بصالح الأعمال، هو شهر العبادات وبالقدر نفسه هو شهر العمل والعطاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق