اهلا ومرحبا بكم

اهلا ومرحبا بكم
اهلا وسهلا بكم في موقع مكتبة المدرسة

ترحيب

مرحبا بكم في موقع مكتبة مدرسة ثانوية جليب الشيوخ بنين

مواقيت الصلاة لدولة الكويت

أدعية

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

BlastCasta News Ticker

« »

الثلاثاء، 21 يناير 2014

العلوم عند العرب والمسلمين


العلوم عند العرب والمسلمين



بدأت العلوم البحتة والتطبيقية عندالعرب والمسلمين بحركة الترجمة التي نشطت في أواخر القرن الأول الهجري(الثامن الميلادي) لحاجتهم إلى العلوم باعتبارها من توابع الاستقرار والحضارةواستمرت في الازدهار والعطاء عن طريق الفتوحات الإسلامية التي كانت عامل التقاء بين الثقافة العربية وثقافات الشعوب التي دخلتالإسلام. وبلغت الترجمة أوجها في عهد المأمون (198ـ 218هـ، 813 ـ 833م) الذي كان يقبل الجزية كتبًا،ويدفع وزن ما يترجم ذهبًا.فتُرجمت الكتب الإغريقيةوالفارسية والسريانية والقبطية والكلدانية.من أشهرالمترجمين حنين بن إسحاق و ثابت بن قرة. لهذا انقسمت العلوم إلى قسمين قسم العلوم الأصيلة التي نشأت في ظل دولة الإسلام وعلى أيدي العرب أنفسهم، و قسم العلوم المحدثة التي نشأت خارج البيئة العربية.
قام العرب و المسلمون ببناء العديد من الصروح العلمية التي تخرج منها العديد من العلماء الذين تميزوا بغزارة الإنتاج في مختلف العلوم كالطب,الصيدلة,الفيزياء,الكيمياء,الجغرافيا,الفلك,الرياضيات و علم الأحياء. أشهرها بيت الحكمة في بغداد، والجامع الأموي في دمشق، والجامع الأزهر بمصر، وجامع القيروانفي تونس، وجامع القرويين في المغرب، وجامع قرطبة في الأندلس، والجامع الكبير في صنعاء.

و من الأسباب التي عملت على تطوير العلم و إهتمام العلماء به هي:
  • تعاليم القرآن و السنة التي تحث على طلب العلم و إعمال العقل.
  • حرية الرأي العلمي.
  • تشجيع الحكام و الولاة للطلب العلمي .
  • الاستعداد الذهني والصبر والأناة في ظل الوفرة الاقتصادية.

الطب

انتهج العرب في الجاهلية طريقتين للعلاج أولاهما الكهانة والعرافة، والثانية من خلال العقاقير النباتيةإضافة إلى الكي والحجامة والفصد. ومن أبرز أطباء الجاهلية زهير الحميري، وابن حزيم، والحارث بن كلدة صاحب كتاب المحاورة في الطب، والنضر بن الحارث. أما في الإسلام،أخذ العلاج يتأثر بالطب المحدث خاصة الطب الإغريقي،ومن أبرز الأطباءالمسلمين في العصر الأموي:ابن أثال, الحكم الدمشقي,عبدالملك الكناني طبيب عمر بن عبدالعزيز. و أخذ الطب بالتطور في عهد الدولة العباسية بسبب زيادة احتكاك العرب بالأمم الأخرى.و من أفضل الأطباء الذين إستقدموا من طرف الخلفاء : جورجيس بن بختيشوع و ابنه جبريل ويوحنّا بن ماسويه لإشتهارهم بالطب و الترجمة سويا. و شيئا فشيئا, ظهر التخصص في فروعالطب المختلفة مثل الطب الجراحي,طب العيون,طب الأطفال,علم التشريح و الطب النفسي.

الطب الجراحي

كان يطلق على من يزاول هذه المهنة اسم جرائحي أو دستكار و الدستكار مشتقة من الفارسية بمعنى (عمل اليد).استقى العرب معظم عملهم في الجراحة من اليونانإضافة إلى الهند و بلاد فارس.و قد كان المسلمون أول من جعل علم التشريح ومعرفة منافع الأعضاء ومواضعها أمرًا إلزاميًا.

رسوم توضيحية لبعض الأدوات الجراحية التي صنعها الزهراوي من كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف.

إبداعات العرب في مجال الجراحة

  • أول من تمكّنوا من استخراج حصى المثانة لدى النساء.
  • أجروا العمليات الجراحية في كل موضع تقريبًا من البدن.
  • نجحوا في إيقاف الدم بربط الشرايين.
  • برعوا في قدح الماء الأزرق من العين, و قد وجدوا أكثر من ست طرق لاستخراج هذا الماء من العين منها طريقة الشفط.
  • أجروا العمليات الجراحية في القصبة الهوائية فقد كان الزهراوي أول من نجح في عملية فتح الحنجرة.
  • طوروا ما وصل إليهم من علم التخدير والإنعاش ممن سبقهم.

طب العيون


مخطوطة عربية تصف العين
كان يطلق على من يزاول هذه المهنة اسم الكحال و يطلق على علم طب العيون بعلم الكحالة,و قد قام العرب بترجمةو تطوير ما وصلهم من كتب علم الكحالة من الهند,اليونان والرومان.و قد برعوا في كونهم أول من تمكنوا من إجراء العمليات الجراحية لقدح الماء الأزرق, إضافة إلى قدح الماء الأبيض و استطاعوا ابتكار ست طرق كانت إحداها بوساطة المص.

أبرز مؤلفات العرب في طب العيون

  • عشر مقالات في العين لحنين بن إسحاق.
  • المنتخب في علاج أمراض العين لأبو القاسم عمار بن علي الموصلي.
  • تذكرة الكحالين لعلي بن عيسى.
  • نور العيون وجامع الفنون لصلاح الدين بن يوسف .
  • الحسن بن الهيثم .

طب الأطفال والولادة

كان العرب ملمين إلمامًا طيبًا بهذا النوع من الطب و اختلف جانب اهتمامهم فيه من طبيب لآخر, فمنهم من اشتغل وكتب في هذا الحقل حيث كان أول من كتب في طب الأطفال أبوبكر الرازي و منهم من بحث في علم الأجنة و الأمراض الوراثية.

الأطفال]

اهتم الأطباء العرب بمراحل حياة الطفل منذ ولادته، فقد تناولوا و حددوا أطوار نمو الجنين في بطن أمه, إضافة إلى مختلف الأمراض التي يتعرض لها الأطفال من ربو, تشنج,حول,الحمى و آلام الأذنين والعينين. ويعتبر كتاب الطبيب العربي أبو الحسن الطبري (ت366هـ، 976م) أقدم مخطوط عربي موجود لدينا في طب الأطفال.فقد حددوامدة الإرضاع بعامين، واهتدوا في ذلك بما ورد في القرآن ﴿والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة﴾ البقرة: 233. واشترطوا أن يكون الفطام في موسم اعتدال الطقس.

النساء والولادة]

اهتموا بكل الأمراض التي تتعرض لها النساء من اضطرابات الطمث والدورة الشهرية وتشريح الرحم وأمراضه. كما بحثوا في في الحمل والوضع, تطور الجنين داخلالرحم بعد الإخصاب.

الاثنين، 6 يناير 2014

دليلك لأشهر المكتبات العربية على الإنترنت

مع تقدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطورها أصبحت عملية توفير المعلومات على شبكة الإنترنت عملية سهلة وممتعة؛ وعلى ذلك فقد تنوعت سبل الوصول إلى المعرفة بشكل عام، وعليها فقد أضحى العالم المعلوماتي أحد الركائز الأساسية للتعلم وبناء الثقافة واتساعها، فحينما نتحدث عن بناء الثقافة والمعرفة فإننا لا نغفل عن دور الكتاب الأول في تبني ونشر -وكذا تبادل المعرفة- بين أنحاء هذا العالم، فمن يدرك ذلك جيّدًا فسوف يعلم أنَّ هذا الكائن الجامد ذو قيمة ماديّة ومعنويّة هامّة يكاد من خلالها أن يكون كائنًا حيًّا يحادث قارءه ويحاوره ويجادله.. يحاكيه ويسلّيه ويواسيه؛ حتّى أصبحت تلك العقول الكاتبة وعاءًا ينضح أمامك بمجرد التنقل في أرجائه وتقليب صفحاته، لكن أن نجد الكتاب اليوم يجمع بين تطور التقنية وثورة المعلومات، لا شك أنه أمرٌ ليس بغريب، فلقد أضحى الكتاب الإلكتروني نافذة جديدة يطلُّ بنا على عالم الثقافة الواسع.

(e-book ) :
الكتاب الإلكتروني أو كما يسمّى (e-book ) : عبارة عن ملف نصي يشبه في ترتيب محتواه الكتاب المطبوع، ويتم كتابته بعدة صيغ وأنساق مختلفة كما سيتم إيضاحها، كذلك فإن أحجام الملفات المكتوبة من الكتب الإلكترونية تتراوح حتى أكثر من ميجابايت في بعض الأحيان، وذلك بحسب ما تحتويه من نصوص وصور ومواد أخرى.

أول نوافذه !
فيما يتعلق ببدايات الكتب الإلكترونية، فقد كانت بوادر انتشارها إثر التقدم السريع والمستمر والذي حصل في مجال الطباعة وتخرين المعلومات إلكترونيًّا باستخدام الحواسِب، علاوةً على ذلك أصبح شراء الكتب الإلكترونية أمرًا ملحوظًا في مواقع التجارة على الشبكة العالمية والتي تسمى بالمتاجر الإلكترونية أو المكتبات الإلكترونية.


صيغ الكتب الإلكترونية :
يستطيع كاتب نص الكتاب الإلكتروني تشفيره وحمايته، بحيث يمنع على القارئ أن يقوم بنسخِه أو تعديله، لكنه يدع للقارئ الحرية في إمكانية طباعة الكتب والاحتفاظ بها كنسخة ورقية، وتتعدد الصيغ والأنساق المستخدمة في حفظ الكتب بشكل إلكتروني وإمكانية طباعتها تبعًا لمحتواها، فالكثير من شركات الطباعة تعتمد على بعض الصيغ وبشكل رئيسي في صناعة الكتب ونشرها ولعل أبرزها :
- صيغة ( CHM ) : والتي من خلالها يمكننا حفظ النصوص بأحجام مختلفة، وإضافة الصور الرقمية.
- صيغة (PDF   ) : وهو النوع الدارج والمستخدم بكثرة بين الناس لا سيما الشركات الكبرى التي تعنى بطباعة الكتب، لما له من مميزات خاصة تفتقدها الكثير من الأنساق أو الصيغ الأخرى، كإمكانية تشفير النص بحيث لا يستطيع أحد نسخه كما هو مكتوب، وكذلك فإنه بالإمكان طباعة كامل صفحات الكتاب وإن لم يكن ذلك مناسبًا لك فهناك خيار لتعطيل هذه الخاصية عند صنع الملف، وهذا ما ساعد على سرعة انتشاره كصيغة أساسية في الاحتفاظ بحقوق الكتاب، علاوةً على ذلك فإن من أبرز عيوب هذه الصيغة وهي الذاكرة الكبيرة التي تستهلكها قبل فتح الملف مما يسبب أحيانًا بطء أداء الحاسوب.
- صيغة (TXT  - RTF ) : وهما من أبسط أنواع الكتب الإلكترونية، نظرًا لسهولة إنشائهما في نظام مايكروسوفت ويندوز وذلك في برنامج Notepad   أو برنامج WordPad   فالأخير يدعم تغيير نوع الخط، وحجمه ولونه ونوعه لأي جزء محدد من النص، وكذلك يمكن إدراج صور، بينما لا يدعم البرنامج الأول هذه الخصائص.

أشهر المكتبات الرقمية في الشبكة العنكبوتية :
1. مكتبة المسجد النبوي www.mktaba.org : تقوم هذه المكتبة بجمع كل الكتب الإسلامية في صيغة إليكترونية ووضعها في قواعد بيانات وإتاحة البحث فيها للباحثين والرواد في داخل المكتبة.
1. المكتبة الشاملة www.shamela.ws : يتميز موقع المكتبة الشاملة بالترتيب والتنظيم الفائق واحتوائها على العديد من الأقسام المتنوعة في مجال : العقيدة والتفسير وعلوم القرآن والحديث واللغة والأخلاق وغيرها الكثير بالإضافة إلى عدد من الكتب المصورة.
2. المكتبة www.almaktba.com : يعد موقع المكتبة أكبر دليل للكتب الإسلامية والعربية في الشبكة، ويتميز بالتصنيف الدقيق وشموله على الكثير من الأقسام المتنوعة ومنها : الإسلامية، والأدبية، والتاريخية، والسياسية، كذلك تطوير الذات وغيرها من الأقسام النادرة، ويتميز الموقع أيضًا بسهولة التصفح للكتب والأقسام وكذلك إمكانية البحث السريع.
3. المكتبة العربية www.abooks.tipsclub.com : تتميز المكتبة العربية عن غيرها من المكتبات؛ حيث إنها تمثل أكبر تجمع للكتب العربية الإلكترونية على مستوى العالم، حيث نشأت المكتبة العربية لتوثيق صلة المستخدم العربي بشتى منابع العلوم والمعرفة وللحفاظ على الكتب العربية وتوفيرها لكل العرب في كل أنحاء العالم.
4. مكتبة الورَّاق www.alwaraq.net : تضم مكتبة الوراق الآلاف من الكتب التراثية والمراجع العديدة، كما أنها تتميز بأسلوب سهل في البحث عن الكتب والمؤلفين والكلمات وتعد متخصصة جدًّا في محتواها والتي تقتصر كما قلنا على الكتب التراثية العربية.
5. مكتبة المشكاة الإسلامية www.almeshkat.net : وهي مكتبة إسلامية تعنى بالجانب العقدي والفقهي وغيرهما من الأمور الدينية كما أنها تحوي قرابة (3424) كتابًا، تتميز بدقة تصنيفها وسهولة التصفح والبحث، بالإضافة إلى سهولة التحميل.
6. مكتبة الكتب المصورة www.almaknaz.com : تعد من أول المكتبات المتخصصة في نشر الكتب الإلكترونية المصورة، وتتميز بطرق تصنيف مميزة تبعًا للتصنيف العالمي.

الكتاب الإلكتروني بين الرفض والقبول !
مع انتشار ثقافة الكتب الإلكترونية اليوم تباينت آراء العامة ما بين مؤيد ومعارض لها، فالبعض لجأ إلى تبني ثقافة الكتب الإلكترونية هروبًا من الكتب المطبوعة والتي تعد ذا كلفة باهظة نوعًا ما، وعلل تأييده بالوقت والجهد اللازمين في البحث عن الكتب المطبوعة في المكتبات والذي قد يصادفه الأمر بنفاذها من السوق أو انقطاعها، فيما كان للرأي الآخر أسباب أخرى تجعله بعيدًا عن الكتب الإلكترونية متمثلة في أن الكتاب المطبوع يعد البديل الآمن في البحوث والحصول على المعلومات بعيدًا عن التحريف وسرقة الحقوق، وكذلك إمكانية اصطحاب الكتاب في أماكن مختلفة، بالإضافة إلى دوره الواضح في تشجيع الكثير على تقليب صفحاته والنظر فيه بمجرد أن يقترب من أيديهم، وقد كان هذا السبب محفزًا لبعض القراء على قراءة الكتب في بادئ أمرهم، لاسيما أن قرب الكتاب من الأشخاص في حياتهم اليومية يحفّز الكثير منهم على حبه والتفاعل معه والبعد عن النفرة منه.

مكتبتك الخاصة !
رغم التطور الملموس في مجال تقنيات الكتب وإنشاء المكتبات الرقمية؛ إلا أنه لا زال أمامها فجوة كبيرة جدًّا حتى تحقق الانتشار الكامل والمأمول، وعلى ذلك فإن تلك الفجوة تكمن في حقوق النشر والتأليف؛ فقد أصبح من السهل على بعض المحترفين إزالة التشفير عن ملفات الكتب والتلاعب بها، وهذا ما شكَّل هاجسًا خطيرًا يلاحق المؤلفين ويساهم في تزايد خوفهم من سرقة حقوقهم الفكرية الخاصة، إلا أننا يومًا بعد يوم نتلمس اهتمام الشركات المصنعة لبرامج إنشاء الكتب في حماية تلك البرامج من أيدي العابثين وزيادة الحصانة لها، وسد الثغور لمنع الوصول إليها والتلاعب بمحتواها، ويبقى دورنا نحن متمثلًا في نشر ثقافة المكتبات الرقمية والمساهمة في إنشائها؛ ولكن حتى يتم ذلك فإننا قد نتساءل ما الذي نحتاجه لبناء مكتباتنا الخاصة؟ إن أردنا أن نزيل الغموض عن هذا التساؤل فما علينا أولًا، سوى أن نحدد الهدف والفئة التي سنقوم بإنشاء المكتبة لها، بالتالي سيتضح أمامنا نوعية الكتب التي سندرجها في تلك المكتبة وموضوعاتها، ومن ثم يمكننا أن ننشئ الموقع بإضافة محرك بحث جيّد يساعد المستخدمين في البحث السريع والوصول إلى ما يريدون من عناوين، وبالسير على تلك الخطوات نكون قد أصبحنا نملك مكتبة رقمية بانتظار الكتب بفارغ الصبر.

بناء العقول..
إن تنمية الثقافة للأطفال منذ الصغر هي صلب البناء، وهي مسئولية كل مربٍّ سواء داخل الأسرة أو خارجها، ولا يتحقق هذا البناء إلا بالعناية الفائقة بمقوماته متمثلةً في زرع ثقافة القراءة في داخلهم منذ نعومة أظفارهم؛ فإن الأشياء البسيطة والهوايات التي نمارسها في صغرنا بشكل يومي ما تلبث أن تصبح عادات تلازمنا عندما نكبر، فمساعدة الطفل على البدء بالكتب الصغيرة والقصص المفيدة المشوِّقة وتعريفه بالمواقع الإلكترونية التي تثري هذا الجانب بأسلوب ممتع وجذاب يكسبه ثراءً معرفيًّا وإنماءً عقليًّا وصقلًا فكريًّا، وتجعل منه مستقبلًا قارئًا واعيًا وناقدًا، ومن تلك المواقع على سبيل المثال لا الحصر :
- موقع الشبكة الإسلامية للبنين والبنات ( www.kids.islamweb.net ) : فهو يحتوي على العديد من قصص الأنبياء والصحابة وعظماء الإسلام، بالإضافة إلى الكتب الصغيرة المناسبة لمرحلتهم العمرية والتي تعزز مكارم الأخلاق لدى النشء.
- موقع حرف الطفل (www.harfkids.com   ) : وهو موقع جذاب جدًّا بمحتواه الشامل للغة العربية واللغة الإنجليزية وذلك من كتب مصورة ونصية لقصص الأنبياء وقصص القرآن ومجموعة من الحكايات المتفرقة.
والشبكة العنكبوتية اليوم تحتوي على عدد لا بأس به من المواقع المهتمة بثقافة الطفل، والتي نأمل في تزايد عددها ومحتواها في المستقبل القريب؛ فكما هو معلوم أن بناء العقول أجدى وأعظم من بناء الجسور، وكذلك فإن العبقرية إذا لم تتغذَّ بغذاء القراءة فمآلها أن تجف وتذبل بشكل سريع، والذكاء الفطري إذا لم يلازمه اطلاع واسع فبالتأكيد سينضبُ تدريجيًّا ويتحول إلى هباء.

ثورة العالم المخزونة !
يظلّ الكتاب المصدرَ الأول والأقدم في تثقيف وتعليم الإنسان على مرِّ العصور، ويظلُّ كذلك وقود هذا العصر والذي من خلاله نستطيع العودة إلى أدق تفاصيل الماضي والتخطيط للمستقبل، فبرغم هذا التطور الواضح الجليّ الذي شهده الكتاب إثر التحوّلات الطَّارئة والمتزايدة في عالمنا المعاصر وفي حين أنه عُوِّض أحيانًا بالكتاب الإلكتروني، فإنه يبقى وبلا شك أنّ للكتاب المطبوع رونقَه وأصالته وروحه التي تنبض سحرًا خاصًّا، فبين صفحاته تجد حياة الأزمان الماضية، وكل ما صنعته البشرية، فأبحر بداخله، وليكن إرثك الأول فلا يخلو كتابٌ من فائدة !